يعتمد برنامج المدرسة على الاحتياجات العاطفية والاجتماعية والجسدية لكل طالب. فهو يستجيب لتلك الاحتياجات ويعزّز نمو الطلاب. كما يعمل على تطوير وعيهم بين الثقافات واحترامهم للثقافات الأخرى. ويزوّد الطلاب بتعليم شامل متعدد التخصصات، مع التركيز على تنمية "الشخص ككل"، وزيادة قدرة الطالب على التكيّف مع عالم سريع التغيّر. ولتحقيق هذه الأهداف، تعتمد مدرسة جدة العالمية برنامج السنوات المتوسطة (MYP) للبكالوريا الدولية.
المفاهيم الأساسية الثلاثة في برنامج السنوات المتوسطة للبكالوريا الدولية:
التعلّم الشمولي / التعليم العالمي
يؤكد التعلّم الشمولي على الروابط بين التخصصات، مما يوفّر رؤية عالمية للمواقف والقضايا. ينبغي أن يصبح الطلاب أكثر وعيًا بمدى ارتباط تعلمهم بالحياة الواقعية، وأن ينظروا إلى المعرفة ككل مترابط.
التواصل
التواصل أساسي للتعلّم، حيث يدعم البحث والفهم، ويسمح بتأمل الطالب وتعبيره. يولي برنامج السنوات المتوسطة اهتمامًا خاصًا باكتساب اللغة ويتيح للطلاب استكشاف أشكال متعددة من التعبير.
الوعي بين الثقافات
يرتبط الوعي بين الثقافات بتطوير مواقف الطلاب ومعارفهم ومهاراتهم أثناء تعلّمهم عن أدوارهم الاجتماعية وثقافاتهم الوطنية وثقافات الآخرين. ومن خلال تشجيع الطلاب على النظر في وجهات نظر متعددة، لا يعزز الوعي بين الثقافات التسامح والاحترام فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى التعاطف.
اللوائح العامة – برنامج السنوات المتوسطة
قواعد مدارس البكالوريا الدولية – برنامج السنوات المتوسطة
(المصدر: برنامج السنوات المتوسطة: من المبادئ إلى الممارسة (2014))







