تُتاح للطلاب الفرص التالية:
- التأمل في الخبرات والمعرفة التي اكتسبوها وتحدي مدى صحتها.
- إدراك أن هناك حدودًا لليقين في جميع مجالات المعرفة.
- التعرف على تحيزاتهم الشخصية وتحيزات الآخرين.
- توسيع التفكير الشخصي وممارسة التقييم النقدي والأدلة كما يتجلى في تمييز الحجج.
- استكشاف تنوع وجهات النظر العالمية وصلتها بالمعتقدات.
تُدرس مادة نظرية المعرفة (TOK) خلال السنتين الأخيرتين من البرنامج، وهي مادة قائمة على المناقشة تركّز على الموضوعات التالية:
(أ) المعرفة، المعتقد، والواقع.
(ب) المعرفة والأدوار الجوهرية للفكر واللغة.
(ج) مبادئ التفكير السليم.
(د) أنظمة المعرفة – الرياضيات، العلوم الطبيعية، العلوم الإنسانية، التاريخ.
(هـ) القيم والأحكام – الأخلاقية، السياسية، الجمالية.
(و) المعرفة والحقيقة.
تتطلب مادة الـTOK من الطلاب:
- إنجاز مقال يُقيَّم خارجيًا (مقال واحد بحد أقصى 1600 كلمة في موضوع محدد مسبقًا).
- إعداد معرض TOK. وهو عنصر من عناصر التقييم الداخلي، يُقيِّمه المعلم ويتم مراجعته خارجيًا من قبل منظمة البكالوريا الدولية.







