التقييم

Jeddah Knowledge International School (JKS) - What Is The IB Diploma Program 3
Jeddah Knowledge International School (JKS) - Creativity, Activity, Service 2
Jeddah Knowledge International School (JKS) - What Is The IB Diploma Program 1
  • تركز إجراءات التقييم على الفهم، والاحتفاظ بالمعلومة، وتطبيق المعرفة.
  • يعتمد تقييم دبلوم البكالوريا الدولية على المعايير المحددة وليس على المقارنة بين الطلاب. لذلك يتم تقييم جميع المهام وفقًا لمعايير خاصة بكل مادة. ويتم تقييم معرفة ومهارات كل طالب بشكل فردي وفقًا لمجموعة من المعايير المعروفة.
  • يتم فحص جميع المواد من قبل فريق تصحيح دولي معتمد من منظمة البكالوريا الدولية (IB)، كما تحتوي معظم المواد أيضًا على جزء من التقييم الداخلي تُطبق عليه إجراءات المراجعة الخارجية لضمان الحفاظ على المعايير الدولية.

طرق التقييم:

تعتمد منظمة البكالوريا الدولية (IB) الدرجة النهائية للمادة على كل من التقييم الداخلي والتقييم الخارجي.

التقييم الداخلي

  • يشمل ذلك المهام التي يقيمها معلمو المواد وفقًا لمعايير محددة لكل مادة. ويتعين إرسال عينات من أعمال الطلاب للمراجعة الخارجية من قبل ممتحني البكالوريا الدولية (IB). وقد تؤدي عملية المراجعة إلى تعديل الدرجات.
  • أمثلة على التقييمات الداخلية:
    • نظرية المعرفة
    • العروض الشفوية للغات، والتي يتم تسجيلها كجزء من متطلبات تقييم البكالوريا الدولية.
    • التعليقات في مادة الاقتصاد
    • العمل العملي في العلوم
    • الأعمال الفنية ودفاتر البحث في مادة الفنون البصرية

التقييم الخارجي

يشمل ذلك مكونات التقييم غير المرتبطة بالاختبارات بالإضافة إلى اختبارات البكالوريا الدولية النهائية للمقرر.

المكون غير الامتحاني من التقييم الخارجي

  • هذه هي مهام التقييم التي يتم تنفيذها تحت إشراف معلمي المواد، ولكن يتم تصحيحها خارجيًا من قبل ممتحني البكالوريا الدولية (IB).
  • تشمل الأمثلة: المقالات في مادة نظرية المعرفة (TOK) والمقال المطول (EE)، والمكونات الكتابية في مادة اللغة A: اللغة والأدب.

اختبارات البكالوريا الدولية (IB)

يؤدي الطلاب اختبارات البكالوريا الدولية (IB) في المدرسة خلال السنة الثانية من البرنامج على مدى ثلاثة أسابيع.

المخالفات الأكاديمية

  • تُعرّف المخالفة الأكاديمية بأنها أي فعل، مقصود أو غير مقصود، يضع الطالب أو أي طالب آخر في موقف غير عادل في أي من التقييمات المقررة. وتشمل المخالفات الانتحال، والغش، والتواطؤ، والتكرار.
  • يجب الإبلاغ فورًا عن أي مخالفة أكاديمية إلى منسق برنامج الدبلوم، الذي تقع على عاتقه مسؤولية إخطار منظمة البكالوريا الدولية (IB) بالمشكلة. ثم تصبح مسؤولية المنسق، بمساعدة المعلم، فتح تحقيق في الادعاءات. وسيحرصان على تطبيق العدالة الكاملة وتزويد الطالب بجميع الوسائل اللازمة لإثبات براءته. ومن المتوقع أن يقدم الطالب ردًا كتابيًا على الادعاءات الموجهة ضده. وفي حال عدم وجود أي دليل على حدوث مخالفة، فلن يتم الاحتفاظ بأي سجل عن الموضوع.
  • في حال ثبوت المخالفة الأكاديمية، سيتم رفع الموضوع إلى مدير المدرسة، الذي سيحدد النتيجة النهائية للقضية استنادًا إلى هذه السياسة وسياسة البكالوريا الدولية (IB)، وبالتشاور مع الأطراف المعنية. بعد ذلك سيقوم مدير المدرسة بإعداد تقرير المخالفة الأكاديمية. (يرجى الرجوع إلى سياسة النزاهة الأكاديمية).

الاحتياجات الخاصة في التقييم

  • ينطبق هذا على الطلاب المتأثرين بإعاقة مؤقتة أو طويلة الأمد أو دائمة، بما في ذلك الحالات الطبية أو صعوبات التعلم.
  • سيحتاج الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة في التقييم إلى ترتيبات خاصة في ظروف التقييم لتمكينهم من تحقيق إمكاناتهم. وسيتم تحديد ترتيبات التقييم الخاصة من قبل منظمة البكالوريا الدولية (IB) وإرسالها إلى منسق برنامج الدبلوم وفقًا لاحتياجات كل طالب على حدة.

نتائج الاختبارات:

تتوفر نتائج دبلوم البكالوريا الدولية (IB) عبر الإنترنت في 6 يوليو.

إعادة الاختبارات:

يمكن للطالب الذي سبق له أداء الاختبارات، وفقًا لأنظمة البكالوريا الدولية (IB)، التقدم لاختبار أو أكثر في سنوات لاحقة، إما لتحسين نتائجه السابقة أو لتجربة مواد جديدة، بشرط ألا يشارك أي طالب في أكثر من ثلاث دورات اختبار. وفي مثل هذه الحالات، تُعتبر آخر درجة حصل عليها الطالب في أي مادة هي الدرجة المعتمدة للحصول على الدبلوم. علمًا بأن JKS لا تقدم بشكل تلقائي إمكانية إعادة اختبار البكالوريا الدولية في المدرسة.