في البيئة الديناميكية والجذابة لصفوف برنامج المرحلة الابتدائية (PYP)، ينطلق المتعلمون الصغار في رحلة استكشاف وبحث، مما يعزز أساسًا للتعلّم مدى الحياة والتنمية الشمولية. يلعب المعلّمون دورًا محوريًا كميسّرين، حيث يوجّهون الطلاب في هذه الرحلة التعليمية ويدعمونهم ليصبحوا مفكرين ناقدين، ومتواصلين فعّالين، ومواطنين عالميين مسؤولين.
من خلال مزيج من الأنشطة الصفية المشوقة، والمشاريع التعاونية، والروابط مع العالم الواقعي، يشجع برنامج PYP الطلاب على الاستكشاف والبحث وتطوير فهم عميق للعالم من حولهم.
ملف متعلم البكالوريا الدولية هو مجموعة من عشرة سمات تهدف إلى تطوير الطلاب ليصبحوا أفرادًا متكاملين ليس فقط أكاديمياً، بل أيضًا اجتماعيًا ومسؤولين.
وتشمل هذه السمات: الباحثون، أصحاب المعرفة، المفكرون، المتواصلون، أصحاب المبادئ، المنفتحون، المهتمون، المجازفون، المتوازنون، والمتأملون.
يشجع ملف المتعلم الطلاب على الاقتراب من التعلّم بروح الفضول، واحتضان وجهات النظر المتنوعة، والتصرّف بنزاهة، والمبادرة في مواجهة التحديات العالمية. كما يعمل كإطار توجيهي لتعزيز التعليم الشمولي والدولي التفكير، مما يُعد الطلاب للإسهام بشكل إيجابي في مجتمعاتهم والعالم.
يولي برنامج المرحلة الابتدائية (PYP) في البكالوريا الدولية تركيزًا كبيرًا على تنمية مهارات أساليب التعلّم (ATL)، مع الاعتراف بدورها المحوري في إعداد الطلاب ليكونوا متعلمين مدى الحياة. وتشمل هذه المهارات خمسة مجالات رئيسية: مهارات التواصل، والبحث، والاجتماعية، وإدارة الذات، والتفكير.
في صفوف PYP، يتم تشجيع الطلاب على صقل مهارات التواصل من خلال التعبير الفعّال وتفسير الأفكار، والتعاون مع الزملاء، وتطوير إحساس عميق بالمسؤولية الاجتماعية. كما تمكّن مهارات البحث الطلاب من الاستقصاء والتحقيق وتحليل المعلومات بشكل ناقد، بينما تحفّز مهارات التفكير الإبداع، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات. وتزوّد مهارات إدارة الذات الطلاب بالقدرة على تنظيم الوقت، وتحديد الأهداف، والتفكّر في رحلتهم التعليمية.
من خلال تنمية هذه المهارات، لا يدعم برنامج PYP التميز الأكاديمي فحسب، بل يُسهم أيضًا في إعداد أفراد متكاملين قادرين على الازدهار في مشهد عالمي دائم التغيّر.
في سنتهم الأخيرة من برنامج المرحلة الابتدائية (PYP)، يُتوقع من الطلاب تنفيذ مشروع بحثي تعاوني موسّع يُعرف باسم "المعرض"، تحت إشراف معلميهم.
يمثّل المعرض حدثًا مهمًا في حياة كل من المدرسة والطالب، حيث يدمج العناصر الأساسية للبرنامج ويشاركها مع مجتمع المدرسة بأكمله. إنه فرصة للطلاب لعرض سمات ملف المتعلم التي طوروها طوال مشاركتهم في البرنامج. كما يُعد تجربة ختامية تُجسّد الانتقال من برنامج PYP إلى برنامج السنوات المتوسطة (MYP).