فلسفة المدرسة حول التقييم
يُنظر إلى التقييم باعتباره جزءًا أساسيًا من التخطيط والتدريس والتعلّم الفعّال، وهو محوري في توجيه الطلاب بفاعلية نحو:
الغرض
التقييم الفعّال الذي يحقق هذا الغرض يوفّر معلومات قيّمة لفهم ما يشكل التعلّم وكيفية دعمه، ويكون ذا معنى لجميع أفراد مجتمع التعلّم. يصبح الطلاب متعلمين فاعلين ومستقلين عندما يشاركون بفعالية في التقييم ويعملون على الملاحظات البنّاءة، مما يساعدهم على التفكير في تقدمهم وتحديد أهدافهم واتخاذ القرارات بشأن ما يحتاجون إليه لتحقيقها. يصبح المعلّمون أكثر فاعلية عندما يتعلمون باستمرار ما يعرفه الطلاب وما يمكنهم القيام به، وينعكس ذلك في ممارساتهم التعليمية، فيعدّلون طرق التدريس بناءً على البيانات، ويقدّمون ملاحظات فورية ودقيقة ومدروسة لدعم التعلّم بشكل أفضل.
الأبعاد الأربعة للتقييم
خصائص التقييم الفعّال (وثيقة البكالوريا الدولية – التعليم والتعلّم)
| الربع 1 | الربع 2 | الربع 3 | الربع 4 |
| تقرير التقدّم الإلكتروني | تقرير منتصف العام | تقرير التقدّم الإلكتروني | تقرير نهاية العام |
| اجتماعات المعلّمين وأولياء الأمور (الرجاء مراجعة التقويم) | اجتماعات المعلّمين وأولياء الأمور (عند الحاجة) | اجتماعات المعلّمين وأولياء الأمور (عند الحاجة) | اجتماعات المعلّمين وأولياء الأمور (عند الحاجة) |
| الربع 1 | الربع 2 | الربع 3 | الربع 4 |
| تقرير التقدّم الإلكتروني | تقرير منتصف العام | تقرير التقدّم الإلكتروني | تقرير نهاية العام |
| اجتماعات المعلّمين وأولياء الأمور (الرجاء مراجعة التقويم) | اجتماع الطالب – ولي الأمر – المعلّم (عند الحاجة) | اجتماعات المعلّمين وأولياء الأمور (عند الحاجة) | اجتماعات المعلّمين وأولياء الأمور (عند الحاجة) |