السياق العالمي

السياق العالمي
سؤال/أسئلة التركيز والوصف
أمثلة على الاستكشافات

الهويات والعلاقات

من أنا؟ من نحن؟

 

سيستكشف الطلاب الهوية؛ المعتقدات والقيم؛ الصحة الشخصية والجسدية والعقلية والاجتماعية والروحية؛ العلاقات الإنسانية بما في ذلك العائلات والأصدقاء والمجتمعات والثقافات؛ وما يعنيه أن تكون إنسانًا.

الاستكشافات الممكن تطويرها:

  • التنافس والتعاون؛ الفرق، الانتماء والقيادة
  • تكوين الهوية؛ تقدير الذات؛ المكانة؛ الأدوار والنماذج القدوة
  • الفاعلية الشخصية والقدرة على الإنجاز؛ المواقف، الدافعية، الاستقلالية؛ السعادة والحياة الطيبة
  • التطور الجسدي والنفسي والاجتماعي؛ مراحل الانتقال؛ الصحة والرفاهية؛ خيارات أسلوب الحياة
  • الطبيعة الإنسانية والكرامة الإنسانية؛ التفكير الأخلاقي والحكم القيمي

التوجّه في المكان والزمان

ما معنى "أين" و"متى"؟

سيستكشف الطلاب التواريخ الشخصية؛ البيوت والرحلات؛ نقاط التحوّل في تاريخ البشرية؛ الاكتشافات؛ الاستكشافات والهجرات البشرية؛ والعلاقات والترابط بين الأفراد والحضارات، من المستوى الشخصي والمحلي...

الاستكشافات الممكن تطويرها:

  • الحضارات والتواريخ الاجتماعية، التراث، الحج، الهجرة، النزوح والتبادل
  • العصور والفترات الزمنية ونقاط التحوّل و"التاريخ الكبير"
  • المقياس، المدة، التكرار والتغير
  • الشعوب والحدود والتبادل والتفاعل
  • المناظر الطبيعية والموارد البشرية والطبيعية
  • التطور، القيود والتكيف

التعبير الشخصي والثقافي

ما هي طبيعة وأهداف التعبير الإبداعي؟

 

سيستكشف الطلاب الطرق التي نكتشف ونعبّر بها عن الأفكار والمشاعر والطبيعة والثقافة والمعتقدات والقيم؛ والطرق التي نعكس بها إبداعنا ونطوره ونستمتع به.

الاستكشافات الممكن تطويرها:

  • الفن والإبداع والحرفة والجمال
  • المنتجات والأنظمة والمؤسسات
  •  البُنى الاجتماعية للواقع؛ الفلسفات وطرق الحياة؛ النظم الاعتقادية؛ الطقوس واللعب
  • القراءة النقدية، واللغات والأنظمة اللغوية؛ وتواريخ الأفكار والمجالات والتخصصات؛ والتحليل والحجج
  • ما وراء المعرفة والتفكير المجرد
  • ريادة الأعمال والممارسة والكفاءة

الابتكار العلمي والتقني

كيف نفهم العالم الذي نعيش فيه؟

سيستكشف الطلاب العالم الطبيعي وقوانينه؛ والتفاعل بين الإنسان والعالم الطبيعي؛ وكيف يستخدم البشر فهمهم للمبادئ العلمية؛ وتأثير التقدّم العلمي والتقني على المجتمعات والبيئات؛ وتأثير البيئات على الأنشطة البشرية؛ وكيف يكيّف البشر البيئات لتلبية احتياجاتهم.

الاستكشافات الممكن تطويرها:

  • الأنظمة والنماذج والأساليب؛ المنتجات والعمليات والحلول
  • التكيّف والإبداع والتقدّم
  • الفرص والمخاطر والعواقب والمسؤولية
  • التحديث والتصنيع والهندسة
  • الحياة الرقمية والبيئات الافتراضية وعصر المعلومات
  • الثورة البيولوجية
  • الألغاز والمبادئ والاكتشافات الرياضية

العولمة والاستدامة

كيف يرتبط كل شيء ببعضه البعض؟

سيستكشف الطلاب الترابط بين الأنظمة والمجتمعات التي أنشأها الإنسان؛ والعلاقة بين العمليات المحلية والعالمية؛ وكيف تؤثر الخبرات المحلية في السياق العالمي؛ والفرص والتحديات التي يوفّرها الترابط العالمي؛ وتأثير عملية اتخاذ القرار على البشرية والبيئة.

الاستكشافات الممكن تطويرها:

  • الأسواق والسلع والتسويق
  • الأثر البشري على البيئة
  • القواسم المشتركة والتنوع والترابط
  • الاستهلاك والحفاظ على الموارد الطبيعية والمنافع العامة
  • السكان والديموغرافيا
  • التخطيط العمراني

العدالة والتنمية

ما هي عواقب إنسانيتنا المشتركة؟

سيستكشف الطلاب الحقوق والمسؤوليات؛ والعلاقة بين المجتمعات؛ وتقاسم الموارد المحدودة مع الآخرين ومع الكائنات الحية الأخرى؛ والحصول على فرص متكافئة؛ والسلام وحل النزاعات.

الاستكشافات الممكن تطويرها:

  • الديمقراطية والسياسة والحكومة والمجتمع المدني
  • عدم المساواة والاختلاف والشمول
  • قدرات الإنسان والتنمية؛ رواد الأعمال الاجتماعيون
  • الحقوق والقانون والمسؤولية المدنية والحيّز العام
  • العدالة والسلام وإدارة النزاعات
  • السلطة والامتياز
  • السلطة والأمن والحرية
  • تخيّل مستقبل مشرق وأمل

(المصدر: برنامج السنوات المتوسطة: من المبادئ إلى الممارسة (2014))