السياق العالمي |
سؤال/أسئلة التركيز والوصف |
أمثلة على الاستكشافات |
|---|---|---|
الهويات والعلاقات |
من أنا؟ من نحن؟
سيستكشف الطلاب الهوية؛ المعتقدات والقيم؛ الصحة الشخصية والجسدية والعقلية والاجتماعية والروحية؛ العلاقات الإنسانية بما في ذلك العائلات والأصدقاء والمجتمعات والثقافات؛ وما يعنيه أن تكون إنسانًا. |
الاستكشافات الممكن تطويرها:
|
التوجّه في المكان والزمان |
ما معنى "أين" و"متى"؟ سيستكشف الطلاب التواريخ الشخصية؛ البيوت والرحلات؛ نقاط التحوّل في تاريخ البشرية؛ الاكتشافات؛ الاستكشافات والهجرات البشرية؛ والعلاقات والترابط بين الأفراد والحضارات، من المستوى الشخصي والمحلي... |
الاستكشافات الممكن تطويرها:
|
التعبير الشخصي والثقافي |
ما هي طبيعة وأهداف التعبير الإبداعي؟
سيستكشف الطلاب الطرق التي نكتشف ونعبّر بها عن الأفكار والمشاعر والطبيعة والثقافة والمعتقدات والقيم؛ والطرق التي نعكس بها إبداعنا ونطوره ونستمتع به. |
الاستكشافات الممكن تطويرها:
|
الابتكار العلمي والتقني |
كيف نفهم العالم الذي نعيش فيه؟ سيستكشف الطلاب العالم الطبيعي وقوانينه؛ والتفاعل بين الإنسان والعالم الطبيعي؛ وكيف يستخدم البشر فهمهم للمبادئ العلمية؛ وتأثير التقدّم العلمي والتقني على المجتمعات والبيئات؛ وتأثير البيئات على الأنشطة البشرية؛ وكيف يكيّف البشر البيئات لتلبية احتياجاتهم. |
الاستكشافات الممكن تطويرها:
|
العولمة والاستدامة |
كيف يرتبط كل شيء ببعضه البعض؟ سيستكشف الطلاب الترابط بين الأنظمة والمجتمعات التي أنشأها الإنسان؛ والعلاقة بين العمليات المحلية والعالمية؛ وكيف تؤثر الخبرات المحلية في السياق العالمي؛ والفرص والتحديات التي يوفّرها الترابط العالمي؛ وتأثير عملية اتخاذ القرار على البشرية والبيئة. |
الاستكشافات الممكن تطويرها:
|
العدالة والتنمية |
ما هي عواقب إنسانيتنا المشتركة؟ سيستكشف الطلاب الحقوق والمسؤوليات؛ والعلاقة بين المجتمعات؛ وتقاسم الموارد المحدودة مع الآخرين ومع الكائنات الحية الأخرى؛ والحصول على فرص متكافئة؛ والسلام وحل النزاعات. |
الاستكشافات الممكن تطويرها:
|
(المصدر: برنامج السنوات المتوسطة: من المبادئ إلى الممارسة (2014))





