يتيح منهج برنامج السنوات المتوسطة استكشاف مجموعة واسعة من 16 مفهومًا ذات صلة داخل التخصصات وعبرها. تحدد هذه المفاهيم الأفكار الكبرى التي تقود البحث في القضايا والأفكار الشخصية والمحلية والعالمية.
المفاهيم الرئيسية
يحدد برنامج السنوات المتوسطة 16 مفهومًا رئيسيًا ليتم استكشافها عبر المنهج الدراسي. تمثل هذه المفاهيم الرئيسية، الموضحة في الجدول أدناه، فهمًا يتجاوز مجموعات المواد الثمانية في البرنامج والتي استُمدت منها.
| الجماليات |
التغيير |
التواصل |
المجتمعات |
| الروابط |
الإبداع |
الثقافة |
التنمية |
| الشكل |
التفاعلات العالمية |
الهوية |
المنطق |
| المنظور |
العلاقات |
الأنظمة |
الزمان والمكان والمجال |
يستخدم المعلّمون المفاهيم الرئيسية من مجموعات موادهم الدراسية – وكذلك المفاهيم الرئيسية من مجموعات المواد الأخرى – للتخطيط للوحدات الدراسية التخصصية والبينية. يقوم المعلّمون بتحديد مفهوم رئيسي واحد يقود تطوير الوحدة.
تنطبق الأوصاف العامة التالية على جميع مجموعات المواد، بينما تقترح أدلّة مجموعات المواد في البرنامج مزيدًا من الفهم المرتبط بالتخصصات. هذه المفاهيم ليست فقط "رئيسية" بمعنى أهميتها، بل هي أيضًا "مفتاح" – أي مدخل إلى مجموعة من المعارف من خلال البحث المنظّم والمستمر. فهي لا تضع حدودًا على مدى المعرفة أو عمق الفهم، وبالتالي توفّر إمكانية الوصول لكل طالب بغضّ النظر عن القدرات والمهارات الفردية.
يؤدي البحث في مفاهيم البرنامج الرئيسية إلى تطوير (وإلى نقاش حول) معنى هذه الأفكار الهامة.
- الجماليات تتناول خصائص الجمال والذوق وإبداعهما ومعناهما وإدراكهما. تطوّر دراسة الجماليات مهارات التقدير النقدي والتحليل للفن والثقافة والطبيعة.
- التغيير هو التحويل أو الانتقال من شكل أو حالة أو قيمة إلى أخرى. يشمل البحث في مفهوم التغيير فهم وتقييم الأسباب والعمليات والنتائج.
- التواصل هو تبادل أو نقل الإشارات والحقائق والأفكار والرموز. يتطلّب مرسِلًا ورسالةً ومستقبِلًا مقصودًا. ينطوي التواصل على نشاط نقل المعلومات، والتواصل الفعّال يتطلّب "لغة" مشتركة (قد تكون مكتوبة أو منطوقة أو غير لفظية).
- المجتمعات هي مجموعات موجودة بالقرب من بعضها البعض وفقًا للمكان أو الزمن أو العلاقة. تشمل المجتمعات مثلًا مجموعات من الناس يشتركون في خصائص أو معتقدات أو قيم معيّنة، وكذلك مجموعات من الكائنات الحية المتعايشة في مكان محدّد.
- الروابط هي الصلات والعلاقات بين الناس أو الأشياء أو الكائنات أو الأفكار.
- الإبداع هو عملية توليد أفكار جديدة والنظر إلى الأفكار القائمة من منظور جديد. يشمل الإبداع القدرة على إدراك قيمة الأفكار عند تطوير استجابات مبتكرة للمشكلات؛ وقد يظهر في العملية كما يظهر في النتائج أو المنتجات أو الحلول.
- الثقافة تشمل مجموعة من المعتقدات والقيم والاهتمامات والمواقف والمنتجات وأنماط السلوك وطرق المعرفة التي يبدعها البشر. يُعتبر مفهوم الثقافة ديناميكيًا وحيًّا.
- التنمية هي عملية النمو أو التقدّم أو التطور، وأحيانًا من خلال تحسينات تدريجية متكرّرة.
- الشكل هو الهيئة والبنية الأساسية لكيان أو عمل، بما في ذلك تنظيمه وطبيعته الجوهرية ومظهره الخارجي.
- Global interactionsتركّز على الروابط بين الأفراد والمجتمعات، وكذلك علاقاتهم مع البيئات الطبيعية والمصطنعة، من منظور عالمي.
- الهوية تشير إلى السمات التي تميّز الأفراد أو المجموعات أو الأشياء أو العصور أو الأماكن أو الرموز. يمكن ملاحظة الهوية، أو يمكن بناؤها أو فرضها أو تشكيلها من خلال المؤثرات الداخلية والخارجية.
- المنطق هو أسلوب استدلال ونظام من المبادئ يُستخدم لبناء الحجج والوصول إلى نتائج.
- المنظور هو الموقع الذي نلاحظ منه المواقف أو الأشياء أو الحقائق أو الأفكار. قد يرتبط المنظور بالأفراد أو المجموعات أو الثقافات أو التخصصات. وغالبًا ما تؤدي المناظير المختلفة إلى تمثيلات وتفسيرات متعددة.
- العلاقات هي الروابط والارتباطات بين الخصائص أو الأشياء أو الأشخاص أو الأفكار – بما في ذلك ارتباطات المجتمع البشري بالعالم الذي نعيش فيه. وأي تغيير في العلاقة يجلب نتائج – قد تكون صغيرة النطاق أو بعيدة الأثر على شبكات وأنظمة كبيرة مثل المجتمعات البشرية والنظام البيئي الكوكبي.
- الأنظمة هي مجموعات من المكونات المتفاعلة أو المترابطة. توفّر الأنظمة الهيكل والنظام في البيئات البشرية والطبيعية والمصطنعة. يمكن أن تكون الأنظمة ثابتة أو ديناميكية، بسيطة أو معقّدة.
- ( الزمان والمكان والمجال ) هي مفاهيم مترابطة تشير إلى الموقع المطلق أو النسبي للأشخاص أو الأشياء أو الأحداث. يركّز هذا المفهوم على كيفية بنائنا لاستخدام وفهمنا للمكان ("أين") والزمان ("متى").
المفاهيم المرتبطة
توجد المفاهيم المرتبطة وتعريفاتها في كل دليل لمجموعة مواد في البرنامج، مع أمثلة على كيفية استخدامها في تطوير وحدات البرنامج. يمكن للمعلّمين تطوير مفاهيم مرتبطة إضافية لتلبية احتياجات الطلاب والمتطلبات المحلية أو الوطنية للمناهج. في كل وحدة، يحدد المعلّمون مفهومًا واحدًا أو أكثر من المفاهيم المرتبطة التي توسّع التعلّم، وتقود إلى فهم أعمق، أو توفّر منظورًا آخر لفهم المفاهيم الرئيسية المحددة.