الغرض
الغرض من التقييم هو تزويد المعلمين والطلاب وأولياء الأمور والإداريين بمعلومات حول فعالية البرنامج التعليمي، وتقديم تحليل لأداء الطلاب، وتوجيه التخطيط والممارسات المستقبلية.
ملخص المبادئ العامة
جميع مدارس MYP مسؤولة عن تنظيم إجراءات التقييم والتقارير وفقًا لأهداف البرنامج. لا تقدم البكالوريا الدولية اختبارات خارجية في برنامج السنوات المتوسطة (MYP)، ومع ذلك، يتم تنفيذ مجموعة واسعة من أنشطة التقييم من قبل المعلمين، الذين يعتمدون على خبراتهم المهنية لإصدار الأحكام استنادًا إلى معايير تقييم محددة. يحتوي كل مجال دراسي على متطلبات تقييم قائمة على المعايير وضعها برنامج MYP. تُستخدم معايير التقييم بطريقتين:
تكويني: خلال كل فصل دراسي، تُستخدم المعايير كجزء من عملية التعلم من قبل الطلاب لتقييم عملهم (وأعمال زملائهم)، ومن قبل المعلم لتقديم ملاحظات حول جودة عمل الطلاب.
تلخيصي: في نهاية كل فصل دراسي، يُستخدم التقييم التلخيصي لتحديد الدرجة النهائية للمادة. يقوم المعلم بإجراء تقييم شامل لأداء الطالب مقابل كل معيار خلال الفصل. تُحوّل نتائج التقييم التلخيصي إلى مقياس البكالوريا الدولية (1-7)، وهو ما يظهر في بطاقة التقرير بنهاية الفصل. كما تُعرض درجة مكافئة بالنظام الأمريكي في السجل الأكاديمي للطلاب الحاصلين على الدبلوم الأمريكي.
اللغة والأدب
| المعيار A | التحليل | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار B | التنظيم | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار C | إنتاج النصوص | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار D | استخدام اللغة | الحد الأقصى: 8 |
لكل معيار من معايير التقييم، يتم تحديد عدد من الأوصاف الوصفية لمستويات الأداء. تصف هذه الأوصاف نطاقًا من مستويات الإنجاز بحيث يُمثل الحد الأدنى بالدرجة 0.
وتركز الأوصاف على الإنجاز الإيجابي، مع إمكانية تضمين الإخفاق في الوصف للمستويات الدنيا.
اكتساب اللغة
| المعيار A | فهم النصوص المنطوقة والمرئية | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار B | فهم النصوص المكتوبة والمرئية | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار C | التواصل استجابةً للنصوص المنطوقة والمرئية | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار D | استخدام اللغة في الشكلين المنطوق والمكتوب | الحد الأقصى: 8 |
لكل معيار من معايير التقييم، يتم تحديد عدد من الأوصاف الوصفية لمستويات الأداء. تصف هذه الأوصاف نطاقًا من مستويات الإنجاز بحيث يُمثل الحد الأدنى بالدرجة 0.
وتركز الأوصاف على الإنجاز الإيجابي، مع إمكانية تضمين الإخفاق في الوصف للمستويات الدنيا.
الرياضيات
| المعيار A | المعرفة والفهم | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار B | استقصاء الأنماط | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار C | التواصل | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار D | تطبيق الرياضيات في مواقف حياتية | الحد الأقصى: 8 |
لكل معيار من معايير التقييم، يتم تحديد عدد من الأوصاف الوصفية لمستويات الأداء. تصف هذه الأوصاف نطاقًا من مستويات الإنجاز بحيث يُمثل الحد الأدنى بالدرجة 0.
وتركز الأوصاف على الإنجاز الإيجابي، مع إمكانية تضمين الإخفاق في الوصف للمستويات الدنيا.
الأفراد والمجتمعات
| المعيار A | المعرفة والفهم | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار B | الاستقصاء | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار C | التواصل | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار D | التفكير النقدي | الحد الأقصى: 8 |
لكل معيار من معايير التقييم، يتم تحديد عدد من الأوصاف الوصفية لمستويات الأداء. تصف هذه الأوصاف نطاقًا من مستويات الإنجاز بحيث يُمثل الحد الأدنى بالدرجة 0.
وتركز الأوصاف على الإنجاز الإيجابي، مع إمكانية تضمين الإخفاق في الوصف للمستويات الدنيا.
التربية البدنية والصحية
| المعيار A | المعرفة والفهم | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار B | التخطيط للأداء | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار C | التطبيق والأداء | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار D | التأمل وتحسين الأداء | الحد الأقصى: 8 |
لكل معيار من معايير التقييم، يتم تحديد عدد من الأوصاف الوصفية لمستويات الأداء. تصف هذه الأوصاف نطاقًا من مستويات الإنجاز بحيث يُمثل الحد الأدنى بالدرجة 0.
وتركز الأوصاف على الإنجاز الإيجابي، مع إمكانية تضمين الإخفاق في الوصف للمستويات الدنيا.
فنون
| المعيار A | المعرفة والفهم | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار B | تطوير المهارات | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار C | التفكير الإبداعي | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار D | الاستجابة | الحد الأقصى: 8 |
لكل معيار من معايير التقييم، يتم تحديد عدد من الأوصاف الوصفية لمستويات الأداء. تصف هذه الأوصاف نطاقًا من مستويات الإنجاز بحيث يُمثل الحد الأدنى بالدرجة 0.
وتركز الأوصاف على الإنجاز الإيجابي، مع إمكانية تضمين الإخفاق في الوصف للمستويات الدنيا.
التصميم
| المعيار A | الاستقصاء والتحليل | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار B | تطوير الأفكار | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار C | ابتكار الحلول | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار D | التقييم | الحد الأقصى: 8 |
لكل معيار من معايير التقييم، يتم تحديد عدد من الأوصاف الوصفية لمستويات الأداء. تصف هذه الأوصاف نطاقًا من مستويات الإنجاز بحيث يُمثل الحد الأدنى بالدرجة 0.
وتركز الأوصاف على الإنجاز الإيجابي، مع إمكانية تضمين الإخفاق في الوصف للمستويات الدنيا.
المشروع الشخصي
| المعيار A | الاستقصاء | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار B | التخطيط | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار C | اتخاذ الإجراءات | الحد الأقصى: 8 |
| المعيار D | التأمل | الحد الأقصى: 8 |
لكل معيار من معايير التقييم، يتم تحديد عدد من الأوصاف الوصفية لمستويات الأداء. تصف هذه الأوصاف نطاقًا من مستويات الإنجاز بحيث يُمثل الحد الأدنى بالدرجة 0.
وتركز الأوصاف على الإنجاز الإيجابي، مع إمكانية تضمين الإخفاق في الوصف للمستويات الدنيا.
نظام الدرجات
يتم تقييم الطلاب بالتوازي من خلال برنامج السنوات المتوسطة (MYP) والنظام الأمريكي ليُدرج في سجلاتهم الأكاديمية. ويولي برنامج السنوات المتوسطة اهتمامًا خاصًا بالتقييم التكويني والتلخيصي في مراحل مختلفة من عملية التعلم. وبالتالي، فإن التقييم التكويني والتلخيصي، إلى جانب الدرجة بالحروف، سيُظهر مستوى تقدم الطالب في نهاية كل فصل دراسي.
| المعادلة لدرجات الدبلوم الأمريكي | الدرجة | الوصف |
| NE | لم يتم التطرق إلى الموضوع / المهارة خلال فترة التقرير هذه. | |
| (A+, A) | 7 | فهم متماسك وشامل للمعرفة والمهارات المطلوبة، مع القدرة على تطبيقها بدقة شبه كاملة في مجموعة واسعة من المواقف. يظهر دليل ثابت على التحليل والتركيب والتقييم حيثما كان مناسبًا. ويُظهر الطالب باستمرار الأصالة والبصيرة وينتج دائمًا أعمالًا عالية الجودة. |
| (A-, B+) | 6 | فهم متماسك وشامل للمعرفة والمهارات المطلوبة، مع القدرة على تطبيقها في مجموعة واسعة من المواقف. يظهر دليل ثابت على التحليل والتركيب والتقييم حيثما كان مناسبًا. ويُظهر الطالب عمومًا أصالة وبصيرة. |
| (B, B-) | 5 | فهم متماسك وشامل للمعرفة والمهارات المطلوبة، مع القدرة على تطبيقها في مجموعة واسعة من المواقف. يُظهر الطالب عمومًا دليلًا على التحليل والتركيب والتقييم حيثما كان مناسبًا، ويُظهر أحيانًا أصالة وبصيرة. |
| (C+, C) | 4 | فهم عام جيد للمعرفة والمهارات المطلوبة، مع القدرة على تطبيقها بفعالية في المواقف العادية. وهناك أدلة عرضية على مهارات التحليل والتركيب والتقييم. |
| (C-, D+) | 3 | تحقيق محدود لمعظم الأهداف أو وجود صعوبات واضحة في بعض المجالات. يُظهر الطالب فهمًا محدودًا للمعرفة والمهارات المطلوبة، ولا يستطيع تطبيقها بشكل كامل في المواقف العادية إلا بمساعدة. |
| (D, D-) | 2 | تحقيق محدود جدًا لجميع الأهداف. يواجه الطالب صعوبة في فهم المعرفة والمهارات المطلوبة، ولا يتمكن من تطبيقها بشكل كامل في المواقف العادية، حتى مع وجود الدعم. |
| (F) | 1 | إنجاز ضئيل جدًا فيما يتعلق بالأهداف. |
تقارير الدرجات
الجدول الزمني للتقارير في JKS
| الربع 1 | الربع 2 | الربع 3 | الربع 4 |
| الربع الأول | تقرير منتصف العام | الربع الثالث | تقرير نهاية العام |
| اجتماعات المعلمين | اجتماعات المعلمين |