أساليب التعلّم (Approaches To Learning)

تحدد برامج البكالوريا الدولية خمس فئات من مهارات ATL، يتم توسيعها إلى مجموعات مهارية مناسبة للنمو.

(المصدر: برنامج السنوات المتوسطة: من المبادئ إلى الممارسة)

يتضمن الجدول قائمة مقترحة من المهارات:

التواصل
1. مهارات التواصل
كيف يمكن للطلاب التواصل من خلال التفاعل؟

تبادل الأفكار والرسائل والمعلومات بفاعلية من خلال التفاعل

• تقديم واستقبال ملاحظات بنّاءة وهادفة

• استخدام الفهم بين الثقافات لتفسير التواصل

• استخدام تقنيات متنوعة في التحدث للتواصل مع جماهير مختلفة

• استخدام أشكال مناسبة من الكتابة لأغراض وجماهير مختلفة

• استخدام وسائل متنوعة للتواصل مع شرائح مختلفة من الجمهور

• تفسير واستخدام أساليب التواصل غير اللفظي بفاعلية

• التفاوض حول الأفكار والمعرفة مع الزملاء والمعلمين

• المشاركة في شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية والمساهمة فيها

• التعاون مع الزملاء والخبراء باستخدام بيئات ووسائط رقمية متنوعة

• مشاركة الأفكار مع جماهير متعددة باستخدام بيئات ووسائط رقمية متنوعة

كيف يمكن للطلاب إظهار التواصل من خلال اللغة؟

القراءة والكتابة واستخدام اللغة لجمع المعلومات والتواصل

• القراءة بشكل نقدي ولأجل الفهم

• قراءة مصادر متنوعة للحصول على المعلومات وللاستمتاع

• استخلاص الاستنتاجات ووضع الاستدلالات

• استخدام وتفسير مجموعة من المصطلحات والرموز الخاصة بالتخصص

• الكتابة لأغراض مختلفة

• فهم واستخدام التدوين الرياضي

• إعادة الصياغة بدقة وإيجاز

• المعاينة والقراءة السريعة للنصوص لبناء الفهم

• تدوين ملاحظات فعّالة في الصف

• إعداد ملاحظات ملخصة وفعّالة للمذاكرة

• استخدام منظّمات متنوعة لمهام الكتابة الأكاديمية

• البحث عن المعلومات في الاستقصاءات التخصصية والتكاملية باستخدام وسائل متنوعة

• تنظيم وعرض المعلومات بشكل منطقي

• هيكلة المعلومات في الملخصات والمقالات والتقارير

 

المهارات الاجتماعية
2. مهارات التعاون
كيف يمكن للطلاب التعاون؟

العمل بفاعلية مع الآخرين

• استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بشكل مناسب لبناء العلاقات وتطويرها

• ممارسة التعاطف

• تفويض ومشاركة المسؤولية في اتخاذ القرار

• مساعدة الآخرين على النجاح

• تحمّل المسؤولية عن الأفعال الشخصية

• إدارة النزاعات وحلّها والعمل بتعاون ضمن الفرق

• بناء التوافق

• اتخاذ قرارات عادلة ومنصفة

• الاستماع النشط لوجهات النظر والأفكار الأخرى

• التفاوض بفاعلية

• تشجيع الآخرين على المساهمة

• ممارسة القيادة وتحمّل أدوار متنوعة داخل المجموعات

• تقديم واستقبال ملاحظات بنّاءة وهادفة

• الدفاع عن الحقوق والاحتياجات الشخصية

المهارات الذاتية (إدارة الذات)
3. مهارات التنظيم
كيف يمكن للطلاب إظهار مهارات التنظيم؟

إدارة الوقت والمهام بفعالية

• تخطيط الواجبات القصيرة والطويلة الأمد والالتزام بالمواعيد النهائية

• وضع خطط للاستعداد للتقييمات الختامية (الامتحانات والعروض)

• الاحتفاظ بمخطط أسبوعي للواجبات واستخدامه

• تحديد أهداف تكون واقعية وفي نفس الوقت محفّزة

• تخطيط استراتيجيات واتخاذ إجراءات لتحقيق الأهداف الشخصية والأكاديمية

• إحضار الأدوات والمواد اللازمة إلى الصف

• الاحتفاظ بنظام منظم ومنطقي للملفات أو الدفاتر

• استخدام استراتيجيات مناسبة لتنظيم المعلومات المعقدة

• فهم واستخدام أساليب التعلّم الحسي (أنماط التعلّم)

• اختيار التكنولوجيا واستخدامها بفعالية وإنتاجية

 

4. المهارات الوجدانية (العاطفية)
كيف يمكن للطلاب إدارة حالتهم الذهنية؟

إدارة الحالة الذهنية

• الوعي الذهني

– ممارسة التركيز والانتباه

– ممارسة استراتيجيات لتنمية التركيز الذهني

– ممارسة استراتيجيات للتغلب على المشتتات

– ممارسة الوعي بالترابط بين الجسد والعقل

• المثابرة

– إظهار الإصرار والمثابرة

– ممارسة تأجيل الإشباع

• إدارة المشاعر

– ممارسة استراتيجيات للتغلب على الاندفاع والغضب

– ممارسة استراتيجيات للوقاية من التنمّر والقضاء عليه

– ممارسة استراتيجيات لتقليل التوتر والقلق

• الدافعية الذاتية

– ممارسة تحليل ونسبة أسباب الفشل

– ممارسة التحكم في الحوار الذاتي

– ممارسة التفكير الإيجابي

• الصلابة النفسية (المرونة)

– ممارسة "العودة من جديد" بعد المحن أو الأخطاء أو الإخفاقات

– ممارسة "الفشل الإيجابي"

– ممارسة التعامل مع خيبة الأمل والتوقعات غير المحققة

– ممارسة التكيف مع التغيير

 

5. مهارات التأمل (التفكير التأملي)
كيف يمكن للطلاب أن يكونوا تأمليين؟

إعادة النظر في عملية التعلّم؛ اختيار واستخدام مهارات ATL

• تطوير مهارات وتقنيات واستراتيجيات جديدة للتعلّم الفعّال

• تحديد نقاط القوة والضعف في استراتيجيات التعلّم الشخصية (التقييم الذاتي)

• إظهار المرونة في اختيار واستخدام استراتيجيات التعلّم

• تجربة مهارات ATL جديدة وتقييم فعاليتها

• التفكير في المحتوى

– ماذا تعلمت اليوم؟

– ماذا لم أفهم بعد؟

– ما الأسئلة التي لدي الآن؟

• التفكير في تطوير مهارات ATL

– ماذا أستطيع أن أفعل بالفعل؟

– كيف يمكنني مشاركة مهاراتي لمساعدة الزملاء الذين يحتاجون لمزيد من التدريب؟

– ما الذي سأعمل عليه لاحقًا؟

• التفكير في استراتيجيات التعلّم الشخصية

– ماذا يمكنني أن أفعل لأصبح متعلّمًا أكثر كفاءة وفاعلية؟

– كيف يمكن أن أصبح أكثر مرونة في اختياري لاستراتيجيات التعلّم؟

– ما العوامل المهمة التي تساعدني على التعلّم بشكل جيد؟

• التركيز على عملية الإبداع من خلال محاكاة أعمال الآخرين

• مراعاة الآثار الأخلاقية والثقافية والبيئية

• الاحتفاظ بمذكرة لتسجيل التأملات

 

المهارات البحثية
6. مهارات الإلمام بالمعلومات
كيف يمكن للطلاب إظهار مهارات الإلمام بالمعلومات؟

البحث، التفسير، التقييم، وإنتاج المعلومات

• جمع البيانات وتسجيلها والتحقق منها

• الوصول إلى المعلومات لاكتساب المعرفة وإفادة الآخرين

• إنشاء روابط بين مصادر معلومات متنوعة

• فهم فوائد وحدود أنماط التعلّم الحسي الشخصية عند الوصول إلى المعلومات ومعالجتها وتذكرها

• استخدام تقنيات الذاكرة لتطوير الذاكرة طويلة المدى

• عرض المعلومات بصيغ ومنصات متنوعة

• جمع البيانات وتحليلها لتحديد الحلول واتخاذ قرارات مبنية على المعرفة

• معالجة البيانات والإبلاغ عن النتائج

• تقييم مصادر المعلومات والأدوات الرقمية واختيار المناسب منها للمهام المحددة

• فهم واستخدام أنظمة التكنولوجيا

• استخدام مهارات القراءة النقدية لتحليل وتفسير وسائل الإعلام والاتصال

• فهم وتطبيق حقوق الملكية الفكرية

• إنشاء المراجع والاستشهادات، واستخدام الحواشي السفلية/الختامية، وبناء قائمة مراجع وفقًا للمعايير المعتمدة

• تحديد المصادر الأولية والثانوية

7. مهارات الإلمام بوسائل الإعلام
كيف يمكن للطلاب إظهار مهارات الإلمام بوسائل الإعلام؟

التفاعل مع وسائل الإعلام لاستخدام وإنشاء الأفكار والمعلومات

• تحديد المعلومات من مصادر ووسائط متنوعة (بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الرقمية) وتنظيمها وتحليلها وتقييمها وتلخيصها واستخدامها أخلاقيًا

• إظهار الوعي بتفسيرات وسائل الإعلام للأحداث والأفكار (بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي الرقمية)

• اتخاذ خيارات مدروسة بشأن التجارب الشخصية في المشاهدة

• فهم أثر تمثيلات وسائل الإعلام وأنماط عرضها

• البحث عن مجموعة من وجهات النظر من مصادر متعددة ومتنوعة

• توصيل المعلومات والأفكار بفاعلية إلى جماهير متعددة باستخدام وسائط وصيغ متنوعة

• المقارنة والمقابلة وإنشاء روابط بين الموارد الإعلامية المتعددة

 

المهارات الفكرية (التفكير)
8. مهارات التفكير النقدي
كيف يمكن للطلاب أن يفكروا بشكل نقدي؟

تحليل القضايا والأفكار وتقييمها

• ممارسة الملاحظة الدقيقة للتعرّف على المشكلات

• جمع المعلومات ذات الصلة وتنظيمها لصياغة حجة

• التعرّف على الافتراضات غير المعلنة والتحيز

• تفسير البيانات

• تقييم الأدلة والحجج

• التعرّف على المقترحات وتقييمها

• استخلاص استنتاجات وتعميمات منطقية

• اختبار التعميمات والاستنتاجات

• تعديل الفهم بناءً على المعلومات والأدلة الجديدة

• تقييم وإدارة المخاطر

• صياغة أسئلة واقعية وموضوعية ومفاهيمية وقابلة للنقاش

• النظر في الأفكار من وجهات نظر متعددة

• تطوير حجج مخالفة أو معارضة

• تحليل المفاهيم والمشروعات المعقدة إلى مكوناتها الأساسية وتركيبها لإنشاء فهم جديد

• اقتراح مجموعة متنوعة من الحلول وتقييمها

• تحديد العقبات والتحديات

• استخدام النماذج والمحاكاة لاستكشاف الأنظمة والقضايا المعقدة

• تحديد الاتجاهات والتنبؤ بالاحتمالات

• معالجة المشكلات في الأنظمة والتطبيقات

 

9. مهارات التفكير الإبداعي
كيف يمكن للطلاب أن يكونوا مبدعين؟

ابتكار أفكار جديدة والنظر في وجهات نظر مختلفة

• استخدام العصف الذهني والمخططات البصرية لتوليد أفكار جديدة واستفسارات

• النظر في بدائل متعددة، بما في ذلك تلك غير المحتملة أو المستحيلة

• ابتكار حلول جديدة لمشكلات واقعية

• إنشاء روابط غير متوقعة أو غير مألوفة بين الأشياء و/أو الأفكار

• تصميم تحسينات على الآلات أو الوسائط أو التقنيات الموجودة

• تصميم آلات أو وسائط أو تقنيات جديدة

• تقديم تخمينات وطرح أسئلة "ماذا لو" وتوليد فرضيات قابلة للاختبار

• تطبيق المعرفة الحالية لتوليد أفكار أو منتجات أو عمليات جديدة

• ابتكار أعمال وأفكار أصلية؛ واستخدام الأعمال والأفكار القائمة بطرق جديدة

• ممارسة التفكير المرن—تطوير حجج متعددة متعارضة ومتناقضة ومتكاملة

• ممارسة استراتيجيات وتقنيات التفكير المرئي

• توليد الاستعارات والتشبيهات

10. مهارات النقل والتطبيق
كيف يمكن للطلاب نقل المهارات والمعرفة عبر التخصصات ومجموعات المواد؟

استخدام المهارات والمعرفة في سياقات متعددة

• استخدام استراتيجيات تعلّم فعّالة في مجموعات المواد والتخصصات

• تطبيق المهارات والمعرفة في مواقف غير مألوفة

• البحث في سياقات مختلفة لاكتساب منظور جديد

• مقارنة الفهم المفاهيمي عبر مجموعات المواد والتخصصات المتعددة

• إنشاء روابط بين مجموعات المواد والتخصصات

• دمج المعرفة والفهم والمهارات لإبداع منتجات أو حلول

• نقل المعرفة الحالية إلى تعلم تقنيات جديدة

• تغيير سياق البحث للحصول على وجهات نظر مختلفة