تحدد برامج البكالوريا الدولية خمس فئات من مهارات ATL، يتم توسيعها إلى مجموعات مهارية مناسبة للنمو.
(المصدر: برنامج السنوات المتوسطة: من المبادئ إلى الممارسة)
يتضمن الجدول قائمة مقترحة من المهارات:
| التواصل | |
|---|---|
| 1. مهارات التواصل | |
| كيف يمكن للطلاب التواصل من خلال التفاعل؟ |
تبادل الأفكار والرسائل والمعلومات بفاعلية من خلال التفاعل • تقديم واستقبال ملاحظات بنّاءة وهادفة • استخدام الفهم بين الثقافات لتفسير التواصل • استخدام تقنيات متنوعة في التحدث للتواصل مع جماهير مختلفة • استخدام أشكال مناسبة من الكتابة لأغراض وجماهير مختلفة • استخدام وسائل متنوعة للتواصل مع شرائح مختلفة من الجمهور • تفسير واستخدام أساليب التواصل غير اللفظي بفاعلية • التفاوض حول الأفكار والمعرفة مع الزملاء والمعلمين • المشاركة في شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية والمساهمة فيها • التعاون مع الزملاء والخبراء باستخدام بيئات ووسائط رقمية متنوعة • مشاركة الأفكار مع جماهير متعددة باستخدام بيئات ووسائط رقمية متنوعة |
| كيف يمكن للطلاب إظهار التواصل من خلال اللغة؟ |
القراءة والكتابة واستخدام اللغة لجمع المعلومات والتواصل • القراءة بشكل نقدي ولأجل الفهم • قراءة مصادر متنوعة للحصول على المعلومات وللاستمتاع • استخلاص الاستنتاجات ووضع الاستدلالات • استخدام وتفسير مجموعة من المصطلحات والرموز الخاصة بالتخصص • الكتابة لأغراض مختلفة • فهم واستخدام التدوين الرياضي • إعادة الصياغة بدقة وإيجاز • المعاينة والقراءة السريعة للنصوص لبناء الفهم • تدوين ملاحظات فعّالة في الصف • إعداد ملاحظات ملخصة وفعّالة للمذاكرة • استخدام منظّمات متنوعة لمهام الكتابة الأكاديمية • البحث عن المعلومات في الاستقصاءات التخصصية والتكاملية باستخدام وسائل متنوعة • تنظيم وعرض المعلومات بشكل منطقي • هيكلة المعلومات في الملخصات والمقالات والتقارير |
| المهارات الاجتماعية | |
| 2. مهارات التعاون | |
| كيف يمكن للطلاب التعاون؟ |
العمل بفاعلية مع الآخرين • استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بشكل مناسب لبناء العلاقات وتطويرها • ممارسة التعاطف • تفويض ومشاركة المسؤولية في اتخاذ القرار • مساعدة الآخرين على النجاح • تحمّل المسؤولية عن الأفعال الشخصية • إدارة النزاعات وحلّها والعمل بتعاون ضمن الفرق • بناء التوافق • اتخاذ قرارات عادلة ومنصفة • الاستماع النشط لوجهات النظر والأفكار الأخرى • التفاوض بفاعلية • تشجيع الآخرين على المساهمة • ممارسة القيادة وتحمّل أدوار متنوعة داخل المجموعات • تقديم واستقبال ملاحظات بنّاءة وهادفة • الدفاع عن الحقوق والاحتياجات الشخصية |
| المهارات الذاتية (إدارة الذات) | |
| 3. مهارات التنظيم | |
| كيف يمكن للطلاب إظهار مهارات التنظيم؟ |
إدارة الوقت والمهام بفعالية • تخطيط الواجبات القصيرة والطويلة الأمد والالتزام بالمواعيد النهائية • وضع خطط للاستعداد للتقييمات الختامية (الامتحانات والعروض) • الاحتفاظ بمخطط أسبوعي للواجبات واستخدامه • تحديد أهداف تكون واقعية وفي نفس الوقت محفّزة • تخطيط استراتيجيات واتخاذ إجراءات لتحقيق الأهداف الشخصية والأكاديمية • إحضار الأدوات والمواد اللازمة إلى الصف • الاحتفاظ بنظام منظم ومنطقي للملفات أو الدفاتر • استخدام استراتيجيات مناسبة لتنظيم المعلومات المعقدة • فهم واستخدام أساليب التعلّم الحسي (أنماط التعلّم) • اختيار التكنولوجيا واستخدامها بفعالية وإنتاجية |
| 4. المهارات الوجدانية (العاطفية) | |
| كيف يمكن للطلاب إدارة حالتهم الذهنية؟ |
إدارة الحالة الذهنية • الوعي الذهني – ممارسة التركيز والانتباه – ممارسة استراتيجيات لتنمية التركيز الذهني – ممارسة استراتيجيات للتغلب على المشتتات – ممارسة الوعي بالترابط بين الجسد والعقل • المثابرة – إظهار الإصرار والمثابرة – ممارسة تأجيل الإشباع • إدارة المشاعر – ممارسة استراتيجيات للتغلب على الاندفاع والغضب – ممارسة استراتيجيات للوقاية من التنمّر والقضاء عليه – ممارسة استراتيجيات لتقليل التوتر والقلق • الدافعية الذاتية – ممارسة تحليل ونسبة أسباب الفشل – ممارسة التحكم في الحوار الذاتي – ممارسة التفكير الإيجابي • الصلابة النفسية (المرونة) – ممارسة "العودة من جديد" بعد المحن أو الأخطاء أو الإخفاقات – ممارسة "الفشل الإيجابي" – ممارسة التعامل مع خيبة الأمل والتوقعات غير المحققة – ممارسة التكيف مع التغيير |
| 5. مهارات التأمل (التفكير التأملي) | |
| كيف يمكن للطلاب أن يكونوا تأمليين؟ |
إعادة النظر في عملية التعلّم؛ اختيار واستخدام مهارات ATL • تطوير مهارات وتقنيات واستراتيجيات جديدة للتعلّم الفعّال • تحديد نقاط القوة والضعف في استراتيجيات التعلّم الشخصية (التقييم الذاتي) • إظهار المرونة في اختيار واستخدام استراتيجيات التعلّم • تجربة مهارات ATL جديدة وتقييم فعاليتها • التفكير في المحتوى – ماذا تعلمت اليوم؟ – ماذا لم أفهم بعد؟ – ما الأسئلة التي لدي الآن؟ • التفكير في تطوير مهارات ATL – ماذا أستطيع أن أفعل بالفعل؟ – كيف يمكنني مشاركة مهاراتي لمساعدة الزملاء الذين يحتاجون لمزيد من التدريب؟ – ما الذي سأعمل عليه لاحقًا؟ • التفكير في استراتيجيات التعلّم الشخصية – ماذا يمكنني أن أفعل لأصبح متعلّمًا أكثر كفاءة وفاعلية؟ – كيف يمكن أن أصبح أكثر مرونة في اختياري لاستراتيجيات التعلّم؟ – ما العوامل المهمة التي تساعدني على التعلّم بشكل جيد؟ • التركيز على عملية الإبداع من خلال محاكاة أعمال الآخرين • مراعاة الآثار الأخلاقية والثقافية والبيئية • الاحتفاظ بمذكرة لتسجيل التأملات |
| المهارات البحثية | |
| 6. مهارات الإلمام بالمعلومات | |
| كيف يمكن للطلاب إظهار مهارات الإلمام بالمعلومات؟ |
البحث، التفسير، التقييم، وإنتاج المعلومات • جمع البيانات وتسجيلها والتحقق منها • الوصول إلى المعلومات لاكتساب المعرفة وإفادة الآخرين • إنشاء روابط بين مصادر معلومات متنوعة • فهم فوائد وحدود أنماط التعلّم الحسي الشخصية عند الوصول إلى المعلومات ومعالجتها وتذكرها • استخدام تقنيات الذاكرة لتطوير الذاكرة طويلة المدى • عرض المعلومات بصيغ ومنصات متنوعة • جمع البيانات وتحليلها لتحديد الحلول واتخاذ قرارات مبنية على المعرفة • معالجة البيانات والإبلاغ عن النتائج • تقييم مصادر المعلومات والأدوات الرقمية واختيار المناسب منها للمهام المحددة • فهم واستخدام أنظمة التكنولوجيا • استخدام مهارات القراءة النقدية لتحليل وتفسير وسائل الإعلام والاتصال • فهم وتطبيق حقوق الملكية الفكرية • إنشاء المراجع والاستشهادات، واستخدام الحواشي السفلية/الختامية، وبناء قائمة مراجع وفقًا للمعايير المعتمدة • تحديد المصادر الأولية والثانوية |
| 7. مهارات الإلمام بوسائل الإعلام | |
| كيف يمكن للطلاب إظهار مهارات الإلمام بوسائل الإعلام؟ |
التفاعل مع وسائل الإعلام لاستخدام وإنشاء الأفكار والمعلومات • تحديد المعلومات من مصادر ووسائط متنوعة (بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الرقمية) وتنظيمها وتحليلها وتقييمها وتلخيصها واستخدامها أخلاقيًا • إظهار الوعي بتفسيرات وسائل الإعلام للأحداث والأفكار (بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي الرقمية) • اتخاذ خيارات مدروسة بشأن التجارب الشخصية في المشاهدة • فهم أثر تمثيلات وسائل الإعلام وأنماط عرضها • البحث عن مجموعة من وجهات النظر من مصادر متعددة ومتنوعة • توصيل المعلومات والأفكار بفاعلية إلى جماهير متعددة باستخدام وسائط وصيغ متنوعة • المقارنة والمقابلة وإنشاء روابط بين الموارد الإعلامية المتعددة |
| المهارات الفكرية (التفكير) | |
| 8. مهارات التفكير النقدي | |
| كيف يمكن للطلاب أن يفكروا بشكل نقدي؟ |
تحليل القضايا والأفكار وتقييمها • ممارسة الملاحظة الدقيقة للتعرّف على المشكلات • جمع المعلومات ذات الصلة وتنظيمها لصياغة حجة • التعرّف على الافتراضات غير المعلنة والتحيز • تفسير البيانات • تقييم الأدلة والحجج • التعرّف على المقترحات وتقييمها • استخلاص استنتاجات وتعميمات منطقية • اختبار التعميمات والاستنتاجات • تعديل الفهم بناءً على المعلومات والأدلة الجديدة • تقييم وإدارة المخاطر • صياغة أسئلة واقعية وموضوعية ومفاهيمية وقابلة للنقاش • النظر في الأفكار من وجهات نظر متعددة • تطوير حجج مخالفة أو معارضة • تحليل المفاهيم والمشروعات المعقدة إلى مكوناتها الأساسية وتركيبها لإنشاء فهم جديد • اقتراح مجموعة متنوعة من الحلول وتقييمها • تحديد العقبات والتحديات • استخدام النماذج والمحاكاة لاستكشاف الأنظمة والقضايا المعقدة • تحديد الاتجاهات والتنبؤ بالاحتمالات • معالجة المشكلات في الأنظمة والتطبيقات |
| 9. مهارات التفكير الإبداعي | |
| كيف يمكن للطلاب أن يكونوا مبدعين؟ |
ابتكار أفكار جديدة والنظر في وجهات نظر مختلفة • استخدام العصف الذهني والمخططات البصرية لتوليد أفكار جديدة واستفسارات • النظر في بدائل متعددة، بما في ذلك تلك غير المحتملة أو المستحيلة • ابتكار حلول جديدة لمشكلات واقعية • إنشاء روابط غير متوقعة أو غير مألوفة بين الأشياء و/أو الأفكار • تصميم تحسينات على الآلات أو الوسائط أو التقنيات الموجودة • تصميم آلات أو وسائط أو تقنيات جديدة • تقديم تخمينات وطرح أسئلة "ماذا لو" وتوليد فرضيات قابلة للاختبار • تطبيق المعرفة الحالية لتوليد أفكار أو منتجات أو عمليات جديدة • ابتكار أعمال وأفكار أصلية؛ واستخدام الأعمال والأفكار القائمة بطرق جديدة • ممارسة التفكير المرن—تطوير حجج متعددة متعارضة ومتناقضة ومتكاملة • ممارسة استراتيجيات وتقنيات التفكير المرئي • توليد الاستعارات والتشبيهات |
| 10. مهارات النقل والتطبيق | |
| كيف يمكن للطلاب نقل المهارات والمعرفة عبر التخصصات ومجموعات المواد؟ |
استخدام المهارات والمعرفة في سياقات متعددة • استخدام استراتيجيات تعلّم فعّالة في مجموعات المواد والتخصصات • تطبيق المهارات والمعرفة في مواقف غير مألوفة • البحث في سياقات مختلفة لاكتساب منظور جديد • مقارنة الفهم المفاهيمي عبر مجموعات المواد والتخصصات المتعددة • إنشاء روابط بين مجموعات المواد والتخصصات • دمج المعرفة والفهم والمهارات لإبداع منتجات أو حلول • نقل المعرفة الحالية إلى تعلم تقنيات جديدة • تغيير سياق البحث للحصول على وجهات نظر مختلفة |





